الجزر: فوائد عديدة
التصنيف: تغذية وصحة
الجزر: فوائد عديدة عصير الجزر هو من أكثر العصائر شعبية في العالم، إذ يوفر لك إدراجه في نظامك الغذائي اليومي صحة أفضل. ويحتوي هذا العصير على نسب عالية من البيتا كاروتين، وهو أحد الصبغات الشهيرة التي تعمل كمضاد للأكسدة وتقاوم الأمراض السرطانيّة.

ويحتوي كوب العصير الواحد على نحو 20 غراماً من فيتامين أ، وهو الفيتامين الذي يساعد في نمو الجلد والعين، وعلى الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيزيوم والحديد.
وقد استخدم عصير الجزر كشراب وفي طهو الحساء، وكذلك في تلوين الجبنة.

فوائد عصير الجزر؟

- للتنحيف:
ينصح بعدم تناوله "على الريق" كونه يعتبر مكملاً غذائياً بلا غذاء متكامل، إذ أنه لا يحتوي على الألياف ويفضّل تناوله الى جانب نظام غذائي متوازن من أجل تخسيس الجسم. لذلك، لا يفضّل الاعتماد على عصير الجزر وحده في فقدان الوزن، بل يجب خلطه مع عصائر أخرى مغذيّة، مثل عصير السبانخ أو عصير الشمندر أو الليمون.
- للنّظر:
يعتبر الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن، من أبرز الأغذية التي تساعد في الحفاظ على العين. فهو يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ. وينصح بتناول عصير الجزر للحفاظ على العين عن تناوله بشكل صحيح، لأن تركيز البيتا كاروين في العصير يزداد عشرات المرات. ويفضّل تناول كوبين من عصير الجزر يوميّاً، صباحاً ومساء.

- للبشرة:
يعتبر عصير الجزر غنيّاً بفيتامين أ الضروري لنمو أنسجة الجسم، وهو يحتوي على فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين. ومع الاستهلاك اليومي لعصير الجزر، فإن الإنسان لا يحتاج الى تناول مكمّلات من فيتامين أ لأن فيتامين أ المضاد الجيد للأكسدة يعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالجلد.
يحتوي عصير الجزر أيضاً على البوتاسيوم. والمعروف أن نقص البوتاسيوم يؤدّي إلى جفاف البشرة وحصول تشنّجات عضلية، لذا يمكن الوقاية من حصول هذا الأمر من طريق تناول عصير الجزر بانتظام.
كذلك يسهم أيضاً في القضاء على حبّ الشباب، بحيث يعتبر من أحد أفضل العلاجات الطبيعيّة له. علماً أن تناول عصير الجزر نحو 3 مرات يومياً يمنحنا فوائد كبيرة.

- للشعر:
يعمل البيتا كاروتين الذي يتحوّل إلى فيتامين أ والموجود في عصير البرتقال، على تغذية شعرك ويقوّي فروة الرأس ويحميه من الجفاف.
كذلك فإن فيتامين هـ الموجود فيه، يساعد في زيادة الأوكسجين بالدم ومقاومة تساقط الشعر.

- للجنس:
يعمل الجزر على علاج بعض المشكلات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب، وينصح بتناول عصير الجزر بشكل منتظم لتحسين "فعّالية" الجنس.
 

إقرأ أيضاً

خبر عاجل